منتديات غيل عمر
عزيزي الزائر مرحبا بك في منتديات غيل عمر

اذا كنت عضؤاً معنا فقم بتسجيل الدخول وان كنت زائرنا فشرفنا بالانضمام معنا والتسجيل ،،،

ادارة منتديات غيل عمر



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 هل أصبحت المدارس تشكل الخطر الرئيسي على النشء؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى رمضان بن مطران
ـــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــ
avatar

الموقع :
المزاج : عادي
الهواية :
المهنة :

sms : الله اكبر
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
عدد المساهمات : 811
الوسام العضو المميز

مُساهمةموضوع: هل أصبحت المدارس تشكل الخطر الرئيسي على النشء؟    الإثنين ديسمبر 20, 2010 2:47 pm

لوحظ في الفترات الأخيرة أن دور المدارس أصبح دوراً إشرافياً وليس تعليمياً بحتاً حيث يطلب المدرّس من الطالب حفظ أو كتابة موضوع ما وعلى اثره يذهب الطالب الى منزله ويقوم والده أو والدته بتحفيظه الدرس أو مساعدته في الكتابة أو حل مسألة رياضية مثلاً، وفي اليوم التالي يقوم المعلم أو المعلمة بالتصحيح والمتابعة فقط دون أن يكون لهم دور مباشر في المسائل التعليمية داخل الصف، لذلك دورهم فقط يعتمد على المتابعة والرقابة أما الدور الرئيسي فيقوم به ذوي الطالب داخل المنزل.
فهل أختفى دور المعلم التعليمي والتربوي أم أن للوسائل التعليمية الحديثة دور في تهميش مهمته الأساسية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abongam
ـــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــ
avatar

الموقع :
الجنس : ذكر
المزاج : عادي
الهواية :
المهنة :

sms : من لانت كلمته وجبت محبته
تاريخ التسجيل : 06/10/2010
عدد المساهمات : 371
الوسام العضو المميز
الجدي

مُساهمةموضوع: رد: هل أصبحت المدارس تشكل الخطر الرئيسي على النشء؟    الأربعاء ديسمبر 22, 2010 3:29 am

الحمد ‏٠٠‏ لله وحده ‏٠‏ وبه نعين ونستعين ‏٠‏

¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤

‏ عزيزي ‏.الفاضل ‏.انا معك بكل ماطرح من الناحية الواقعية ‏
‏ ‏
في عالمنا ‏
المعاصر ٠أن ‏
دور ‏
المعلم ‏
في ‏
أعداد ‏
‏ ‏

‏ النشئ يتطلب تكاتف الجهود المبتذله من المدرسة والبيت‏ ‏
‏


‏
معا ‏٠‏ كما أن دور المعلم والمعلمة لا يقتصر فقط ‏

‏ على الدور التربوي وانما يتعدي ذلك للوصول الى الدور ‏

‏ الاجتماعي ٠‏ كما أن دور المعلم في الماضي كان ‏

‏ يتمحور حول نقل المعلومات والمعرفة من مصادرها ‏

‏ الحقيقية ‏٠المتمثلة في المناهج الدراسية ‏٠ونقلها ‏

‏ الى الطلاب بصورة تربوية ابوية ‏٠تعكس حب المدرس ‏

‏ للتدريس وحب الطالب للمدرسة والمدرس ‏٠‏ ‏

‏ ولكن مع التغيرات الحديثة والمتلاحقة في النظام ‏

‏ التعليمي بمختلف مراحله على مستوى العالم العربي ‏

‏ وبصفة خاصة بلادنا الحبيب ٠‏ ادت الى تغير مفاهيم ‏

‏ القوى ولافكار والممارسات المختصة بالمعلم ‏

‏ حيث اصبح المشارك الاساسي بدل الوسيط نقل ‏

‏ المعرفة ‏٠وبتالي تغيرت النظرة التقليدية اليه ‏

‏ حيث أصبح دور المعلم والمعلمة دورا مؤثر في ‏

‏ كافة مراحل العملية التعليمية٠‏ ‏

‏ وهذا يجرنا الى الجزى الثاني من السوال ‏

‏ ليس الوسائل التعليمة الحديثة ‏٠‏ هي السبب في ‏

‏ تهميش دور المعلم بل بلعكس٠‏ انما اصبحت مهنته ‏

‏ تطلب الوعي والكفاءة والقدرة على مواكبة ‏

‏ المتغيرات ٠لكي يتمكن من بناء جيل يتحلاء بروح ‏

‏ العصر ‏٠وهناك بعض الاعتبارات التي يجب على ‏

‏ المعلم والمعلمة ان يراعوها في تعامله مع ‏

‏ الطلاب ‏٠٠‏ ومنها٠‏ ان يعتبر المنهج الدراسي ‏

‏ نقطة الانطلاقة نحو المعرفة ٠‏ ‏

‏ ثانيا ‏٠٠‏ الربط بين المناهج الدراسية ومصادر التعليم ‏

‏ ثالثا٠٠‏ أن لايعتبر الكتاب المدرسي المصدر الوحيد ‏

‏ للمعرفة دون سواه ٠‏ ‏

لذلك يجب على المعلم ٠تنويع مصادر المعرفة لدية ‏

‏ كا الدخول في دورات تربويه ‏٠مراجع علمية وتثيفية ‏

‏ موارد سمعية وبصرية ٠‏ والمراجع الحديثة ‏٠‏

‏ بهكذا طريقة لن ولن يختفي دور المعلم والمعلمة ‏

‏ أبدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل أصبحت المدارس تشكل الخطر الرئيسي على النشء؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غيل عمر :: المنتدى العام :: منتدى حوار ونقاش الاعضاء-
انتقل الى: